Skip to main content

نظام الدراسة

البرامج الدراسية

تطبق الأكاديمية متطلبات مراحل الدراسة لنيل درجتي:

  1. الدبلوم العالي المتخصص. 
  2. الإجازة المتخصصة “البكالوريوس”.

الأقسام العلمية

أولاً: تكون بالأكاديمية الأقسام العلمية التالية

القسم العلمي

رقم القسم

رمز القسم

العلوم الجمركية

01

G.L

العلوم المالية

02

F.L



ثانياً: يجوز استحداث أو دمج أو إلغاء أو تعديل كليات أو مدارس أو أقسام أو برامج علمية بقرار صادر عن رئيس الأكاديمية، بناء على اقتراح إدارة الشؤون العلمية بالأكاديمية، و بتوصية من القسم العلمي المختص تتضمن تقريراً مفصلاً.

ثالثاً: يجوز استحداث أو دمج أو إلغاء أو تعديل شُعب أو مقررات علمية داخل القسم بقرار صادر عن رئيس الأكاديمية، بناء على اقتراح إدارة الشؤون العلمية بالأكاديمية، وتوصية من القسم العلمي المختص تتضمن تقريراً مفصلاً.

نظام الدراسة

  1. ينفذ البرنامج الدراسي بالأكاديمية نظام الفصل الدراسي “المغلق”، وتتكون السنة الدراسية من فصلين دراسيين فصل الخريف ويبدأ في موعد لا يتجاوز الأسبوع الثاني من شهر أكتوبر، وفصل الربيع ويبدأ في موعد لا يتجاوز الأسبوع الأول من شهر مارس. 
  2. يكون نظام الدراسة في الفصول الثلاثة الأولى عام للقسمين العلوم المالية والعلوم الجمركية وبعدها يتخصص الطالب في أحد القسمين العلميين. 
  3. مدة الدراسة بكل فصل خمسة عشر أسبوعا 15 تليها فترة لإجراء الامتحانات النهائية لا تقل عن أسبوعين ولا تتجاوز ثلاثة أسابيع. 
  4. يجوز استحداث فصل صيفي باقتراح إدارة الشؤون العلمية بالأكاديمية وتوصية من القسم العلمي المختص وموافقة رئيس الأكاديمية، بشرط أن تكون مدة الدراسة بهذا الفصل 7 أسابيع، وتضاعف عدد ساعات المحاضرات أسبوعيا لكل مقرر في هذا الفصل.
  5. تكون الدراسة بالأكاديمية في الفترة الصباحية أو المسائية أو كليهما بحسب ما يقرره رئيس الأكاديمية وفقاً للإمكانيات المتاحة والقدرة الاستيعابية. 
  6. يجوز لرئيس الأكاديمية تعديل مواعيد الدراسة كلما اقتضت الضرورة ذلك.

مدة الدراسة

أولاً: تكون مدة الدراسة بالأكاديمية لبرنامج نيل درجة الإجازة المتخصصة “البكالوريوس” على النحو التالي:- 

  1. مدة الدراسة ثمانية فصول دراسية.
  2. تضاف أربعة فصول دراسية للمدة السابقة كحد أقصى لتخرج الطالب المتأخر، على أن يكون الفصلين الأولين بموافقة القسم المختص، والفصلان الآخران بموافقة رئيس الأكاديمية.

ثانياً: تكون مدة الدراسة بالأكاديمية لبرنامج نيل الدبلوم العالي على النحو التالي:-

  1. مدة الدراسة ستة فصول دراسية.
  2. تضاف ثلاثة فصول دراسية للمدة السابقة كحد أقصى لتخرج الطالب المتأخر، على أن يكون الفصلان الأولان، بموافقة القسم المختص، والفصل الثالث بموافقة رئيس الأكاديمية.

تقسيم الفصول والمقررات الدراسية بحسب البرامج والأقسام العلمية

تنقسم الفصول والمقررات الدراسية التي تدرس بأقسام الأكاديمية بحسب البرامج التالية: –

  • أولاً: المقررات العامة لقسمي العلوم الجمركية والمالية
  • ثانياً: مقررات قسم العلوم الجمركيّة لبرنامج الدبلوم التخصصي
  • ثالثاً: مقررات قسم العلوم المالية لبرنامج الدبلوم التخصصي
  • رابعاً: مقررات قسم العلوم الجمركية لبرنامج البكالوريوس
  • خامساً: مقررات قسم العلوم المالية لبرنامج البكالوريوس

التنسيب للأقسام العلمية

ينسب الطالب إلى القسم العلمي بحسب النظام المتبع بالأكاديمية وبما يتوافق مع المتطلبات التالية:- 

  1. إنجازه ما لا يقل عن 51 وحدة / ساعة دراسية من مقررات الأكاديمية. 
  2. إنجازه المقرر التمهيدي المرتبط بالقسم العلمي الراغب في الانتساب إليه وفق التالي:-
    1. للتخصص بقسم العلوم الجمركية حصوله على نسبة لا تقل عن 65% في مقرر أساسيات العمل الجمركي 1.
    2. للتخصص بقسم العلوم المالية حصوله على نسبة لا تقل عن 65% في مقرر محاسبة المتوسطة 1.
  3. عدم حصوله على إنذار أو أكثر. 
  4. أن تسمح إمكانيات القسم العلمي وقدرته الاستيعابية المحددة مسبقا بذلك. 
  5. التقارب في أعداد الطلبة بين أقسام الأكاديمية العلمية.
  6. ملء النموذج المعد للتنسيب الرغبات وتسليمه لإدارة المسجل العام بالأكاديمية؛ ليتم تنسيبه إلى أحد الأقسام مع مراعاة رغبته في التخصص.
  7. لا يعتبر التنسيب رسميا ما لم يتم اعتماده من رئيس الأكاديمية، بناء على عرض من إدارة المسجل العام بالأكاديمية.

تغيير التخصص

مع مراعاة أحكام المادة 13 يجوز للطالب تغيير تخصصه مرة واحدة خلال فترة دراسته بالأكاديمية، طبقا للشروط التالية:- 

  1. ألا يكون قد قضى أكثر من فصلين دراسيين في القسم المنسب إليه. 
  2. ألا يكون قد صدر بحقه قرار فصل. 
  3. موافقة القسمين المنتقل منه و المنتقل إليه. 
  4. أن يجتاز امتحان القبول بنجاح في القسم المنقول إليه إن اشترط الأخير ذلك. 
  5. لا يعد هذا التغيير نهائيا إلا بعد إخلاء طرفه من القسم المنقول منه وتسجيله بإدارة المسجل العام بالأكاديمية.
  6. يحسب المتوسط التراكمي العام الجديد للطالب المنتقل من قسم إلى قسم آخر على أساس درجات المقررات الواردة في برنامج القسم المنتقل إليه، وتشمل درجات المقررات التي درسها بالقسم المنتقل منه بعد معادلتها ببرنامج القسم المنتقل إليه، أما عدا ذلك فيحفظ في بطاقته الدراسية.

مشروع التخرج والتدريب العملي

أولاً: مشروع التخرج

  1. يتطلب نيل الإجازة المتخصصة”البكالوريوس”إعداد الطالب مشروع بحث علمي في مجال تخصصه يسمى مشروع التخرج يكون مبنيا على خطة بحث موقعاً عليها من قبل”الأستاذ المشرف أو”رئيس القسم العلمي”.
  2. يبدأ الطالب في المشروع بعد اعتماده تحت توجيه وإشراف الأستاذ المشرف الذي يعتبر مسؤولا عن متابعة عمل الطالب في المشروع.
  3. يقوم الطالب بتسجيل المشروع ضمن مقررات الفصل الدراسي الثامن.
  4. يُقيم المشروع من قبل لجنة مناقشة تكلف من قبل”رئيس القسم العلمي”على أن يكون المشرف أحد أعضائها.
  5. يمنح الطالب أحد التقديرات الواردة في مادة تقييم تقدير المقررات من هذه اللائحة.
  6. يحق للطالب والمشرف معاً -لظروف خاصة- طلب تأجيل مناقشة المشروع للفصل الذي يليه.
  7. تحفظ نسختان من مشروع التخرج في مكتبة الأكاديمية ونسخة ثالثة في القسم العلمي المختص.
  8. تكون الحقوق محفوظة للطالب إذا احتوى المشروع على أي نوع من أنواع الابتكار وفق القوانين المحلية النافذة.
    1. يقيم المشروع على النحو الآتي:-
    2. 60% من الدرجة الكلية للجنة المناقشة.
    3. 40% من الدرجة الكلية للأستاذ المشرف.
    4. لا يعتبر الطالب ناجحاً في مشروع التخرج إلا إذا تحصل على نسبة 50% من الدرجة النهائية.

ثانياً: التدريب العملي 

  1. ضمن متطلبات نيل الدبلوم العالي يخضع الطالب للتدريب”العملي / أو الميداني”خلال أو بعد الفصل الدراسي السادس وفقا للائحة التدريب المعتمدة.
  2. يبدأ الطالب في التدريب بعد التنسيق بين القسم العلمي التابع له الطالب ومركز البحوث والاستشارات والتدريب بالأكاديمية والجهة محل التدريب، بتوجيه المرشد الأكاديمي وإشرافه، ويعتبر مسؤولا عن متابعة الطالب خلال فترة التدريب.
  3. يقوم القسم العلمي الذي يتبعه الطالب بتسجيل عملية التدريب ضمن مقررات الفصل الدراسي السادس.
  4. تقييم عملية التدريب من قبل”رئيس / المنسق”القسم العلمي الذي يتبعه الطالب و مرشده الأكاديمي.
  5. يمنح الطالب أحد التقديرات الواردة في مادة تقييم تقدير المقررات من هذه اللائحة.
  6. يحق للطالب والمرشد معاً لظروف خاصة طلب تأجيل تقييم عملية التدريب للفصل الذي يليه.
  7. تحفظ نسخة من نموذج تقييم الطالب في ملفه الشخصي، ونسخة ثانية لدى إدارة المسجل العام ونسخة ثالثة لدى القسم العلمي المختص، ونسخة رابعة لدى مركز البحوث والاستشارات والتدريب بالأكاديمية.
  8. يقام المشروع على النحو الآتي:-
    1.  40% من الدرجة الكلية لمركز البحوث والاستشارات والتدريب بالأكاديمية.
    2.  40% من الدرجة الكلية للمرشد الأكاديمي للطالب.
    3.  20% من الدرجة الكلية للقسم العلمي المختص التابع له الطالب.
  9. لا يعد الطالب ناجحاً في عملية التدريب إلا بعد حصوله على نسبة 50% من الدرجة النهائية.

التسجيل بالفصل الدراسي

للتسجيل بكل فصل دراسي على الطالب في بداية كل فصل وفق الضوابط التالية: 

  1. يقدم الطالب بطاقة قيده للقسم المختص بالتسجيل لاعتماد تجديد قيده. 
  2. يقيد الطالب بالفصل الدراسي الأول إذا كان غير منتقل من إحدى مؤسسات التعليم العالي العام المحلية أو الخارجية كلية، جامعة، أكاديمية، مدرسة، ويشترط اعتماد الشهائد الخارجية من جهات الاختصاص.
    ويقيد أيضا بالفصل الأول إذا كان منتقلا ولم يتم معادلة مقرراته الدراسية المتحصل عليها بما يعادل أربع مقررات دراسية للفصل الدراسي الأول بالأكاديمية. 
  3. يقيد الطالب المنتقل من إحدى مؤسسات التعليم العالي العام المشار إليها بعد معادلة مقرراته الدراسية المتحصل عليها، بما يعادل الفصل والمقررات الدراسية المحددة من قبل لجنة المعادلة. 
  4. يجدد قيد الطالب وينتقل للفصل الدراسي الذي يليه بعد نجاحه في جميع مقررات الفصل، أو في حال رسوبه بمادتين على الأكثر، وأن يكون غير محمل بمقررات دراسية بالفصل السابق.
  5. على الطالب الراغب بإيقاف قيده التقدم بطلب كتابي إلى مسجل عام الأكاديمية يبين فيه أسباب وقف قيده، ويسمح له بإيقاف قيده إذا كانت الأسباب مقنعة، وله حق العودة والاستمرار في الدراسة، على أن لا يخالف المدة المحددة لذلك.
  6. يحق للطالب وقف قيده لمرة واحدة فقط ولمدة لا تتجاوز فصلين دراسيين طيلة فترة دراسته، ولا تحسب مدة إيقاف القيد من مدة الدراسة.
  7. يلغى قيد الطالب في حال تجاوزت فترة إيقاف قيده مدة فصلين دراسيين.
  8. يحق لمسجل عام الأكاديمية -بالتنسيق مع رئيس الأكاديمية وفي حالات استثنائية- تفعيل قيد الطالب الذي تتجاوز فترة إيقاف قيده المدة المسموح بها، شريطة أن يتقدّم الطالب بطلب كتابي موضحاً فيه أسباب ذلك.

المرشد الأكاديمي

من أجل إرشاد الطلبة، على مدير إدارة الشؤون العلمية بالأكاديمية تكليف بعض أعضاء هيئة التدريس أو جميعهم بمهام المرشد الأكاديمي للطلبة، على أن يتم تقسيمهم بحسب عدد الطلبة الفعلي لكل مجموعة.

 ومن ضمن مهام المرشد الأكاديمي:- 

  1. توجيه الطالب وإرشاده بمتطلبات برنامجه الدراسي والتدريبي. 
  2. متابعة بطاقة الطالب الدراسية لكل فصل دراسي والإشراف عليها والاحتفاظ بنسخة معتمدة منها، بعد التأكد من مطابقتها لمنظومة التسجيل والدراسة. 
  3. تقديم قائمة لإدارة المسجل العام في كل نهاية فصل دراسي توضح وضع الطلبة الخاضعين لإرشاده، وتصنفهم وفق أوضاعهم الدراسية، ومنها ما يلي:- 
    1. متابعة المتطلب التدريبي لطلاب برنامج الدبلوم العالي.
    2. الطلاب الذين أنجزوا المقررات اللازمة للتخرج.
    3. الطلاب الذين استنفذوا المدة القانونية وفق هذه اللائحة.
    4. الطلاب الذين تحصلوا على تقدير ضعيف جدا لفصلين من الفصول الدراسية الأربعة الأول، أو الذين بلغوا الحد الأعلى للإنذار.
    5. أي حالات أخرى تستلزم التبليغ والإجراء. 

الوسائل التعليمية

تستخدم كافة الوسائل المساعدة لتنفيذ خطة الدراسة وتحسين العملية التعليمية بالأكاديمية، ومنها على الأخص:-

  1. القاعات الدراسية.
  2. المعامل العلمية وغيرها.
  3. المكتبة العلمية وما تحتويه من كتب ومراجع ودوريات علمية.
  4. شبكة المعلومات الدولية.
  5. الخدمات المكملة للعملية التعليمية.